أبرزهم زيدان والتوأم.. تعرف على نتائج كولر أمام المصريين قبل انطلاقته مع الأهلي

koragoal
koragoal سبتمبر 14, 2022
Updated 2022/09/14 at 12:01 مساءً

يستعد المدير الفني الجديد بالنادي الأهلي، مارسيل كولر، لمغامرة جديدة في مسيرته الكروية سواء كلاعب أو مدرب في مصر بعد التوقيع على عقد لمدة عامين مع المارد الأحمر.

جاء كولر لتدريب الأهلي بعد فترة من عدم الاستقرار في الأسابيع الماضية تحت قيادة المدير الفني ريكاردو سواريش والذي لم يظل كثيرًا على رأس القيادة الفنية للفريق.

اقرأ أيضًا.. مالك تشيلسي الجديد يتعرض للسخرية بسبب محمد صلاح

هذه هي التجربة الأولى خارج قارة أوروبا بالنسبة للمدير الفني السويسري الذي حضر إلى القاهرة مع طاقمه الفني وعلى رأسه زميله السابق في جراسهوبرز ومساعده الحالي، هارالد جامبيرلي.

كولر وجامبيرلي

لعب كولر وجامبيرلي مع بعضهما البعض في جراسهوبرز في بداية التسعينات من القرن الماضي ولكن مسيرة كولر ومساعده لم تخلو من مواجهة المصريين قبل قيادة الأهلي.

في هذا التقرير نتعرف جيدًا على نتائج كولر أمام المصريين سواء في فترته كمدرب أو كلاعب أمام لاعبين مثل هاني رمزي ومحمد زيدان، وكذلك جامبيرلي الذي واجه حسام حسن من قبل…

مارسيل كولر “اللاعب”

عام 1988

كانت هناك مباراة ودية بين مصر وسويسرا وهي ما تحدث عنها كولر في مؤتمره الصحفي عند تقديمه كمدرب للنادي الأهلي بأنه زار مصر في تلك الفترة، ولكن متى؟!.

المباراة كانت في 14 ديسمبر 1988 في استاد القاهرة الدولي، كان حكم المباراة هو محمد حسام الدين ومدرب مصر كان محمود الجوهري مع فاروق جعفر.

شارك كولر أساسيًا في تلك المباراة مع منتخب سويسرا الذي فاز بنتيجة 3-1، وسجل هدف مصر الوحيد الظهير الأيمن السابق، إبراهيم حسن.

تشكيل منتخب مصر في تلك المباراة: أحمد شوبير، أشرف قاسم، إبراهيم حسن، هشام يكن، أحمد رمزي، إسماعيل يوسف، أحمد الكأس (تم استبداله بـ محمد عبد الجليل)، علاء ميهوب، عفت نصار (تم استبداله بـ ربيع ياسين)، محمد رمضان، خالد عيد (تم استبداله بـ حمامه).

موسم 1989/1990

كان يلعب كولر ومساعده في الأهلي، هارالد جامبيرلي، في نادي جراسهوبرز في ذلك الوقت وانتقل في ذلك الموسم، الحارس السابق طارق سليمان إلى نيوشاتل زاماكس ولكنه لم يشارك أبدًا مع الفريق السويسري وانتقل على سبيل الإعارة إلى إف سي بولي الذي كان ينافس على الهبوط في نهاية الموسم، ولم يواجه مدربي المارد الأحمر الجدد.

طارق سليمان في نيوشاتل

موسم 1990/1991

انتقل إلى نيوشاتل زاماكس لاعب مصري جديد ليتدرب تحت قيادة المدرب المخضرم، روي هودسون، وهو هاني رمزي من النادي الأهلي ولعب أمام كولر وجامبيرلي مباراة من أصل 4 مباريات حيث إن نظام الدوري السويسري مكون من مرحلتين الأولى دوري بين جميع الأندية ثم مجموعة للتتويج بالبطولة ومجموعة أخرى للمنافسة على الهبوط.

في تلك المباراة التي أقيمت 5 ديسمبر 1990، فاز كولر وجامبيرلي بهدف نظيف مع جراسهوبرز تحت قيادة المدرب المعروف، أوتمار هيتسفيلد.

اقرأ أيضًا | مرتضى منصور: تبرعت بـ مليوني دولار لـ الزمالك.. وممدوح عباس أخذ أمواله بالكامل

موسم 1991/1992

انضم التؤام حسام وإبراهيم حسن من الأهلي إلى نفس الفريق نيوشاتل زاماكس.

لم يشارك مارسيل كولر في أي مباراة ضد نيوشاتل زاماكس مع جراسهوبرز سواء في مرحلة الدوري أو مجموعة التتويج.

ولكن ظهر جامبيرلي في 3 مباريات الأولى فاز فيها جراسهوبرز، وتعادل في الثانية وخسر في الأخيرة بمجموعة التتويج وشارك هاني رمزي في جميعهما، بينما غاب عن المباراة الرابعة والتي شارك فيها حسام حسن وإبراهيم حسن.

حسام حسن وابراهيم حسن وهاني رمزي

موسم 1992/1993

عاد حسام وإبراهيم حسن إلى الأهلي، وبقي هاني رمزي في رحلته الأوروبية.

تواجه جراسهوبرز مع نيوشاتل زاماكس مرتين في هذا الموسم ولم يكن على نفس النظام على مرحلتين، بل كان دوري من دورين.

شارك هاني رمزي في مباراة واحدة منهما أمام هارالد جامبيرلي وتعادل الفريقين 1-1 ولم يظهر كولر في كلتا المباراتين.

موسم 1993/1994

كان ذلك آخر مواسم هاني رمزي مع نيوشاتل زاماكس قبل الانتقال إلى فيردر بريمن في الدوري الألماني.

لعب كولر للمرة الأولى أمام هاني رمزي في الدوري السويسري في مباراتين وجهًا لوجه الأولى فاز فيها جراسهوبرز بنتيجة كبيرة 5-1 والثاني انتهت بالتعادل السلبي.

مارسيل كولر “المدرب”

كولن

كان السويسري في موسم 2003/2004 يدرب فريق كولن الذي كان يضم نجم منتخب ألمانيا الشاب السابق، لوكاس بودولسكي ومهاجم أوكرانيا وليفربول السابق، أندريه فرونين.

لكن كولر جاء في نوفمبر 2003 ورحل في نهاية الموسم ولم يواجه هاني رمزي رغم وجود في ذلك الوقت مع كايزر سلاوترن في المباراة الوحيدة التي جمعته وقتها بهذا الفريق وانتهت بخسارة مدرب الأهلي الجديد 1-0.

محمد زيدان واجه كولر مدرب الأهلي الجديد

بوخوم

انتقل السويسري إلى تدريب نادي بوخوم من عام 2005، والتقى كمدرب في موسم 2006/2007 بمهاجم منتخب مصر السابق، محمد زيدان، مرة واحدة والذي كان قد انتقل نهائيًا إلى ماينز من فيردر بريمن ليكون مع يورجن كلوب وخسر كولر بهدف نظيف في الدوري الألماني.

في موسم 2007/2008، انتقل زيدان إلى هامبورج من ماينز وتواجه مع كولر الذي كان لا يزال في بوخوم، مرتين، فاز السويسري في الدور الأول بهدفين مقابل هدف ولعب زيدان أساسيًا، وفي الدور الثاني، شارك زيدان بديلًا وفاز هامبورج بثلاثية نظيفة.

في موسم 2008/2009، ذهب يورجن كلوب لتدريب بوروسيا دورتموند وطلب شراء زيدان من هامبورج وتمت الصفقة، تواجه كولر ومهاجم منتخب مصر مرتين، الأولى انتهت بالتعادل 1-1 وسجل زيزو هدف أسود الفيستفاليا الوحيد، وفي الدور الثاني، فاز بوروسيا دورتموند بهدفين نظيفين وشارك زيدان بديلًا وقتها.

في موسم 2009/2010، رحل كولر عن بوخوم في وقت مبكر من الموسم ولم يواجه بوروسيا دورتموند في ذلك الموسم، وانتهت رحلة السويسري في التدريب بالدوري الألماني.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *