عبد الله دوكوري: محمد صلاح مثالي وقدوة.. أصوم رمضان كاملًا وديني أهم شيء في حياتي

koragoal
koragoal مارس 22, 2023
Updated 2023/03/22 at 3:52 مساءً

أجرى عبد الله دوكوري، لاعب وسط فريق إيفرتون، حوارًا مطولًا مع شبكة “بي بي سي”، بشأن حلول شهر رمضان المعظم، وتأثيره عليه، وعن اللاعبين المسلمين في الدوري الإنجليزي وكذلك تأثير محمد صلاح.




وقال دوكوري: “أحب رمضان دائمًا، في بعض الأحيان كان لعب كرة القدم صعبًا لأن رمضان كان في الصيف وخلال فترة ما قبل الموسم، لكنني كنت محظوظًا دائمًا لصيام رمضان ولم تكن هناك مشاكل في حالتي البدنية، أنا ممتن لذلك”.

وأضاف: “ديني هو أهم شيء في حياتي، أضع ديني أولا، ثم يأتي عملي، يمكنكم القيام بالأمرين معًا وأنا سعيد بذلك، لديّ الكثير من وقت الفراغ لذلك يمكنني دائمًا الذهاب إلى المسجد للصلاة”.

وأكمل: “عائلتي متدينة جدًا، لذا تعلمت كيف أكون مسلمًا صالحًا وهذا أمر مهم جدًا بالنسبة لي، إيماني ساعدني على تجاوز الكثير من الحواجز، لذا فهو مهم جدًا بالنسبة لي، في كرة القدم والحياة، تمر بالألم وخيبة الأمل، كرة القدم دائمًا في حالة صعود وهبوط، أحيانًا لا تلعب، وأحيانًا تكون مصابًا، لكن إيماني ساعدني خلال ذلك، أنا ممتن لله لأنه منحني هذه القوة”.

اقرأ أيضًا.. تقارير: يوفنتوس يستهدف التعاقد مع عبد الله دوكوري

وواصل: “أقوم دائمًا بالدعاء، وأدعو الله دائمًا أن يساعدنا في المباريات، بدون إيماني، لم أكن في هذا الموقف اليوم، نشعر بثقة كبيرة هنا كمسلمين، في الدوري الإنجليزي، لك الحرية في القيام بكل ما يناسبك، ولن يفعلوا أي شيء ضد إيمانك، وهذا شيء عظيم”.

الفارق بين فرنسا وإنجلترا والوضع في إيفرتون

وعن مقارنة الوضع في فرنسا وإنجلترا، قال: “لقد ولدت في فرنسا وعملت هناك، ولكن هناك فرق كبير بين فرنسا وإنجلترا، اللغة مثال رائع، في بعض الأحيان، عليك أن تستمع إلى الناس وتفهم ما يعنيه الإيمان لهم، إنه ليس اختيارًا، يهمنا حماية إيماننا بنسبة 100%، أردت دائمًا أن أكون في الدوري الإنجليزي وأريد البقاء لفترة أطول هنا، إنه أفضل دوري للمسلمين”.

وأضاف: “إيفرتون في وضع فريد مقارنة مع الأندية الأخرى، يوجد دوسوري وإدريسا جاي والبلجيكي الدولي أمادو أونانا، الذين يشكلون خط وسط مكون من المسلمين بالكامل، نحن نتحدث نفس اللغة لذا فنحن قريبون جدًا ونلعب معًا في خط الوسط، وهو ما يقربنا أكثر”.

“نصلي دائمًا معًا ونطلب مساحة للصلاة، الناس مرحبون جدًا ويمنحوننا المكان، عادة ما يقف إدريسا كإمام لأنه الأكبر سنًا وله صوت جيد”.

عبدالله دوكوري ومحمد صلاح وساديو ماني

وبسؤاله عن قدوته بعيدا عن الرياضة، قال دوكوري: “أنا أحب ساديو ماني، وأحب محمد صلاح، الأمر لا يتعلق بكرة القدم، أنت تعرف الواقع بين الأندية، ولكن كإنسان أحبه [محمد صلاح]”.

وتابع: “بصفتك لاعب كرة قدم، فأنت تريد دائمًا أن تكون قدوة ومحمد صلاح هو أحد هؤلاء، إنه جيد في ناديه لذا يحبه الناس، لكنهم يتعلمون أيضًا عن دينه الإسلام. إنه مثال جيد لنا وهو مثالي”.

“إنه جيد للمجتمع وإذا كان بإمكاني أنا وزملائي أن نكون مثالاً للآخرين في مدينة ليفربول، فسيكون ذلك رائعًا”.

النظام الغذائي الخاص باللاعبين المسلمين في رمضان

لاعبو إيفرتون المسلمون دوكوري وأونانا وجوي وحارس المرمى البوسني أسمير بيجوفيتش لديهم خطة وجبات فردية خلال شهر رمضان، حيث يوصي خبير التغذية في النادي لويد باركر، بتحميل اللاعبين بالكربوهيدرات، مع احترام تقاليدهم الثقافية، ويصبح الوضع كالآتي:

قبل بدء الصيام في الساعات الأولى، ستتكون الوجبة النموذجية من عصيدة أو بيض أو مربى على الخبز المحمص وعصير الفاكهة، وستترك صينية خارج غرف اللاعبين في المباريات الخارجية.

إنهم يميلون إلى الاستمتاع بوجبة من ثلاثة أطباق في الليل مع مقبلات من حساء المينيسترون أو طبق المكرونة أو الأرز لتفتت التفاح الرئيسي أو المربى رولي بولي حتى الانتهاء.

ويقول دوكوري: “أصوم كل يوم، ولا يفوتني أي يوم، لقد أصبح الأمر طبيعيًا وسهلاً للغاية بالنسبة لي، بدأت الصيام في سن 12 أو 13 عامًا والآن أبلغ من العمر 30 عامًا، أعرف جسدي جيدًا، أتناول وجبة فطور جيدة مسبقًا مما يساعدني طوال اليوم”.

وتابع: “لا يزال التدريب كما هو خلال شهر رمضان، ولكن عندما نذهب بعيدًا، قد نحتاج إلى تناول الطعام في وقت متأخر عن الآخرين، لذلك يقوم الطاهي بإعداد الطعام لنا، والتأكد من أن كل شيء في مكانه كما هو الحال في المنزل، نحصل على طعام حلال لذلك لا يوجد مشاكل”.

واختتم: “خلال شهر رمضان، تجتمع الأسرة معًا لتناول الإفطار ثم نذهب إلى المسجد لصلاة التراويح، أحب هذه المرة لأنك تلتقي ببعض الأشخاص الجدد أيضًا، رمضان هو لحظة جيدة للمسلمين للتواصل مع شركائنا، هذا هو الإيمان، إن قراءة المزيد من القرآن والتعلم منه أمر أفعله دائمًا، وخلال شهر رمضان، يجب على جميع المسلمين زيادة هذا الأمر”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *